الرئيسية / الاقتصاد السعودي / أرامكو السعودية تتحدث إليكم عن نفسها (1 – 2)

أرامكو السعودية تتحدث إليكم عن نفسها (1 – 2)

في يوم الخميس 6 يوليو 2017 (قبل عشرة أيام) صدر التقرير السنوي لشركة البترول السعودية (أرامكو) تستعرض فيه أعمالها خلال العام 2016. سنقفز بكم الآن الى الفصل الأخير (الفصل العاشر) من التقرير لنأخذ منه أهم الأرقام الواردة في التقرير عن منجزات الشركة. ثم نُطعّمه بالمعلومات الواردة في بعض الفصول الأخرى لا سيما الفصل الرابع المعنون: (upstream) كالتالي:

اولا: لقد بقي احتياطي البترول لدى أرامكو خلال الخمسة سنوات الأخيرة (من بداية عام 2012 الى نهاية عام 2016) ثابتا لم يتغير حوالي 260.68 مليار برميل. وهذا يعني أن أرامكو استطاعت أن تضيف الى الاحتياطي تماما بمقدار الكمية التي تستخرجها من الحقول سنة بسنة. وبالتالي هذا يعني أيضا أن إجمالي المضاف الى احتياطي سنة الأساس (عام 2012) هو بمقدار 18.75 مليار برميل. أي بمعدل سنوي مقداره 3.75 مليارات برميل خلال هذه الأعوام الخمسة.

ثانيا: لقد بلغ احتياطي الغاز الطبيعي 298.7 تريليون قدم مكعب (حوالي 50 مليار برميل مكافئ) بنهاية عام 2016. ويلاحظ ان احتياطي الغاز – بعكس احتياطي البترول – فهو ينمو سنويا بمتوسط معدل سنوي قدره 1.2 % خلال السنوات الخمسة الأخيرة (من بداية عام 2012 الى نهاية عام 2016).

ثالثا: لقد حققت أرامكو قفزة غير مسبوقة في تاريخ انتاجها للهيدروكربونات فبلغت 13.5 مليون برميل مكافيء في اليوم. سنقسمها الى قسمين (برميل، وبرميل مكافئ) كالتالي:

القسم الأول (برميل): 11.9 مليون برميل. تتكوّن من 10.5 ملايين برميل خام، و1.4 مليون برميل سوائل الغاز (NGL).

القسم الثاني (برميل مكافئ): 1.6 مليون برميل مكافئ (يعادل حوالي 9.60 مليار قدم مكعب من الغاز).

الفرق الاقتصادي بينهما كبير. القسم الأول سائل يدخل ضمن العرض والطلب في أسواق البترول. بينما القسم الثاني غاز يدخل ضمن العرض والطلب في أسواق الغاز.

يُلاحظ أن الذي يدخل ضمن الحصص في أوبك هو الخام فقط البالغ 10.5 ملايينن برميل أما الباقي من السوائل (NGL) البالغة 1.4 مليون برميل فهي لا تخضع لنظام الحصص. ويتضح من هذا الحجم غير المسبوق أنه الآن لا يوجد لدى دول اوبك نظام للحصص متفق عليه.

الطاقة الانتاجية القصوى للبترول: التقرير لم يذكر حجم الطاقة الانتاجية. وبالتالي نستنتج بأنها ستبقى كالسابق حوالي 12.2 مليون برميل. وتؤكد أرامكو أنها ستحافظ على طاقتها الإنتاجية الأكبر عالميا (من غير أن تذكر أرقاما معينة) وبأنها ستحافظ على طاقتها الاحتياطية (spare capacity) التي تُقدر بحوالي 1.7 مليون برميل ليُمكنها القيام بدورها التقليدي لتحقيق استقرار امدادات البترول في المستقبل.

http:/www.alriyadh.com/>http://www.alriyadh.com/1609743>Original Article

عن هوامير المملكة

شاهد أيضاً

«الإسكان» تطلق 27658 منتجًا سكنيًّا وتمويليًّا.. وتوقع اتفاقيات إنشاء 15852 وحدة سكنية

أطلقت وزارة الإسكان 27658 منتجًا سكنيًّا في جميع مناطق المملكة ضمن دفعتها السادسة من برنامج "سكني" الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج خلال العام الجاري 2017، شملت 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و7723 أرضًا بدون مقابل مالي، و12235 ضمن برنامج البيع على الخارطة "وافي" بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، ليصبح إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أطلقتها الوزارة منذ شهر فبراير الماضي 127957 منتجًا. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة أمس للإعلان عن دفعة التخصيص السادسة من حملة سكني، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع، والمشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد بن محمد العمودي، والمشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة الإسكان أحمد مندورة، وعدد من المسؤولين في وزارة الإسكان والصندوق العقاري. وفي مستهل المؤتمر الصحفي أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع أن الدفعات المق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *