الرئيسية / اخبار الاقتصاد

اخبار الاقتصاد

السيسي يتطلع الى “دفعة جديدة” في العلاقات المصرية الامريكية

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن تطلعه إلى “دفعة جديدة” في العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية ان الرئيس السيسي تلقى إتصالا من ترامب تطرقا فيه لمناقشة عدد من الموضوعات وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والتطرف. وقال البيان إن السيسي “أعرب عن تطلع مصر أن تشهد العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين دفعة جديدة في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب”. وأضافت البيان ان الرئييس المصري اكد أن “مصر عازمة على مواصلة جهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف واجتثاثه من جذوره والقضاء عليه، وذلك رغم الأعباء التي تكبدها الاقتصاد المصري على مدار الثلاث سنوات الماضية وما قدمه الشعب المصري من تضحيات غالية”. وأشارت الرئاسة إلى أن ترامب أكد خلال الاتصال على قوة العلاقات المصرية الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجي”. وتابعت أن ترامب أكد “حرصه على الدفع قدما بالتعاون الثنائي بين الولايات المتحدة ومصر في مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة والارتقاء به إلى آفاق أرحب”. وكان السيسي الذي انتقدته إدارة اوباما خصوصا بسبب انتهاكات حقوق الا..

أكمل القراءة »

ارتفاع ثقة المستهلك بمنطقة اليورو دون المتوقع في يناير

أظهرت بيانات أولية من المفوضية الأوروبية ارتفاع ثقة المستهلكين بمنطقة اليورو دون المتوقع بقليل في يناير/كانون الثاني. وقالت المفوضية إن ثقة المستهلك في التسع عشرة دولة التي تستخدم اليورو زادت إلى -4.9 في هذا الشهر من -5.1 في ديسمبر كانون الأول. وفي الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 بلدا زادت ثقة المستهلكين 0.3 نقطة إلى -4.3 حسبما ذكرت المفوضية.

أكمل القراءة »

التضخم في السعودية يهبط إلى 1.7% في ديسمبر

ذكرت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين هبط إلى 1.7% في ديسمبر/كانون الأول من 2.3% في نوفمبر/تشرين الثاني. وعلى أساس شهري كان التضخم سلبيا إذ انخفضت الأسعار 0.5%. ويرجع الانخفاض في جزء كبير منه إلى هبوط أسعار الغذاء بنسبة 4.3% عن مستواها قبل عام. وتستورد المملكة كثيرا من السلع الأساسية والتي انخفضت تكلفتها مع ضعف أسعار الغذاء العالمية وربط الريال السعودي بالدولار الذي ارتفع بقوة على مستوى العالم. ورفعت الرياض الأسعار المحلية للوقود والمرافق في ديسمبر/كانون الأول 2015 لخفض عجز الموازنة البالغ 98 مليار دولار والناجم عن هبوط أسعار النفط. ودفع ذلك التضخم للارتفاع إلى نحو مثليه في الشهر التالي إلى 4.3% مسجلا أعلى مستوياته منذ 2012 وهو ما أثر سلبا على القوة الشرائية للمستهلكين السعوديين وسبب مزيدا من التباطؤ للاقتصاد. وهدد ارتفاع التضخم بإثارة ردود فعل سلبية وهو ما جعل الحكومة أكثر حذرا في اتخاذ مزيد من الإجراءات التقشفية. وتشير أحدث البيانات إلى انحسار تلك المخاطر بشكل كبير. وقال جيسون توفي محلل شؤون الشرق الأوسط لدى كابيتال إيكونومكس ومقرها لندن “في ا..

أكمل القراءة »

الإمارات تتبوأ المرتبة 19 عالمياً في مؤشر التنافسية لعام 2017

أصدرت مؤسسة ’أديكو الشرق الأوسط‘ بالتعاون مع’كلية إنسياد للأعمال‘ و’معهد قيادة رأس المال البشري‘ في سنغافورة تقريراً جديداً أظهر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبوأت المرتبة الأولى على مستوى منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا ضمن ’مؤشر تنافسية المواهب العالمي‘ (GTCI) لعام 2017 ، وتشتمل البلدان في منطقة شمال أفريقيا وغرب آسيا على الإمارات العربية المتحدة، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، والكويت، والأردن، وعمان، وتركيا، ولبنان، وتونس، ومصر، والجزائر، والمغرب. كما صُنّفت الإمارات في المرتبة 19 من أصل 118 دولة مشاركة في المؤشر، لتتفوّق بذلك على معظم البلدان الأخرى وفقاً للركائز الأساسية التي يستند إليها المؤشر وهي: ’الجذب‘، و’الحفاظ على المواهب‘، و’التمكين‘. وتعد مؤسسة ’أديكو‘ شريكاً مساهماً في إصدار ’مؤشر تنافسية المواهب العالمي‘ السنوي، والذي أصبح يجسّد معياراً رائداً لتقييم القدرة التنافسية للدول على صعيد جذب المواهب، ومنذ إطلاقه أول مرة عام 2013، ساهم المؤشر في تصنيف الدول المشاركة فيه وفقاً لقدرتها على تطوير المواهب وجذبها والحفاظ عليها وتمكينها. وتؤكد نسخة المؤشر لعام 2017 ..

أكمل القراءة »

وزير المالية الألماني يستبعد وقوع حرب تجارية مع أمريكا بسبب تصريحات ترامب

قال وزير المالية الألماني فولفغانغ شيوبله إنه لا يتوقع نشوب حرب تجارية مع الولايات المتحدة رغم انتقاد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لشركات صناعة السيارات الألمانية، لكنه قال إن ألمانيا ستشدد على التزام الولايات المتحدة بالاتفاقيات الدولية. وقال شيوبله لمجلة دير شبيجل الألمانية “الولايات المتحدة أيضا وقعت اتفاقيات دولية… لا أعتقد أن حربا تجارية كبيرة ستندلع في الغد ولكن من الطبيعي أن نشدد على الالتزام بالاتفاقيات.” وكان ترامب انتقد شركات صناعة السيارات الألمانية لعدم إنتاجها المزيد من السيارات في الولايات المتحدة وحذر من أنه سيفرض ضريبة حدودية تبلغ 35 بالمئة على السيارات المستوردة إلى السوق الأمريكية.

أكمل القراءة »

التضخم في المغرب يتراجع إلى 1.6% على أساس سنوي في ديسمبر

تراجع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المغرب إلى 1.6% في ديسمبر/كانون الأول من 1.9% في نوفمبر/تشرين الثاني بسبب تباطؤ الزيادة في أسعار السلع غير الغذائية. وتراجع معدل تضخم أسعار السلع غير الغذائية إلى 0.7% في عام حتى ديسمبر/ كانون الأول انخفاضا من 1.3% في نوفمبر/تشرين الثاني. ونزل معدل التضخم السنوي لأسعار المواد الغذائية إلى 2.7% من 2.8% في الشهر السابق. وقالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إن تكلفة الاتصالات تراجعت 0.2% لكن أسعار الفنادق والمطاعم زادت 2.5%. ولم تفصح المندوبية عن المزيد من التفاصيل. وعلى أساس شهري تراجع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 0.1% في ديسمبر/كانون الأول من 0.3% في نوفمبر/تشرين الثاني حيث هبط التضخم في أسعار المواد الغذائية إلى 0.2% من 0.7%.

أكمل القراءة »

مبيعات التجزئة البريطانية تهبط في ديسمبر

أثر ضعف فاق التوقعات لأداء مبيعات التجزئة البريطانية في ديسمبر/كانون الأول على نموها في الربع الأخير من العام الماضي، لكن المستهلكين واصلوا الإنفاق بقوة في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول ككل. وكان إنفاق المستهلكين محركا للاقتصاد البريطاني منذ تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو/حزيران في الوقت الذي تباطأت فيه محركات أخرى للنمو مثل الاستثمار والتجارة. وأظهرت بيانات رسمية أن مبيعات التجزئة البريطانية انخفضت 1.9% على أساس شهري في ديسمبر/كانون الأول لتقل كثيرا عن تقديرات خبراء اقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز والذين توقعوا تراجعها 0.1% ولتسجل أكبر انخفاض منذ أبريل/نيسان 2012. لكن نمو مبيعات التجزئة في الربع الأخير من العام الماضي استقر عند 1.2% بما يكفي للمساهمة بواقع 0.1 نقطة مئوية في النمو الاقتصادي خلال تلك الفترة. وتتعارض بيانات ديسمبر/كانون الأول التي اتسمت بالضعف مع تقارير تجارية من شركات التجزئة الكبرى التي سجل معظمها أداء قويا للمبيعات في موسم عيد الميلاد. وكان استطلاع أجرته رويترز شمل عددا من الخبراء الاقتصاديين ونشر في وق..

أكمل القراءة »

الاقتصاد المصري ينمو 3.4% في الربع الأول من السنة المالية 2016-2017

كشف وزير التخطيط المصري أشرف العربي عن أن الاقتصاد المصري نما بنسبة 3.4% في الربع الأول من السنة المالية 2016-2017. ونقلت صحيفة الأهرام المصرية عن العربي قوله إن “مؤشرات الأداء الاقتصادي خلال الربع الأول من العام المالي 2016-2017 كشفت أن معدل النمو الاقتصادي بلغ 3.4% وهو انعكاس لزيادة معدل الاستثمار.” وقال صندوق النقد الدولي في تقرير هذا الأسبوع إنه يتوقع أن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي مستقرا عند نحو أربعة في المئة خلال السنة المالية الحالية مع تضرر الأنشطة الاقتصادية من أسعار الفائدة المرتفعة وإجراءات التقشف الحكومية والتضخم. يذكر أن السنة المالية المصرية تبدأ في يوليو/تموز.

أكمل القراءة »

الاقتصاد الصيني ينمو بوتيرة أسرع من المتوقع

نما الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع من المتوقع بلغت 6.8% في الربع الأخير من العام الماضي بدعم من ارتفاع الإنفاق الحكومي وبلوغ الإقراض المصرفي مستويات قياسية بما أعطاه دفعة قوية مع دخوله في عام من المتوقع أن يكون مضطربا. غير أن قرار بكين زيادة الإنفاق لتلبية الهدف الرسمي للنمو قد يكون له ثمن كبير في ظل ما يواجهه صناع السياسات من مخاطر مالية ناجمة عن النمو الكبير للديون. وهذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها ثاني أكبر اقتصاد في العالم ارتفاعا في النمو منذ عامين لكنه يواجه هذا العام المزيد من الضغوط لتهدئة سوق الإسكان وتأثير جهود الحكومة الرامية لإجراء إصلاحات هيكلية وعلاقة قد تكون متوترة مع الإدارة الأمريكية الجديدة. وقال معهد الإحصاء الوطني إن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 6.7% في 2016 ليأتي معدل النمو تقريبا في منتصف النطاق الذي تستهدفه الحكومة والبالغ 6.5-7% لكن وتيرته لا تزال الأبطأ في 26 عاما. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن تسجل الصين نموا نسبته 6.7% في الربع الأخير والعام بأكمله. وساهم قطاع الإسكان في دعم النمو مجددا في الربع الأخير إذ ارتفعت الاستثمارات العقارية 1..

أكمل القراءة »

الحريري: لبنان بحاجة لاستثمارات أجنبية تصل إلى 10 مليارات دولار

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن بلاده بحاجة لاستثمارات أجنبية بقيمة تصل إلى عشرة مليارات دولار لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين وتحديث البنية التحتية. وتدفق ما لا يقل عن مليون شخص من الجارة سوريا هربا من الحرب الدائرة هناك منذ أن بدأ الصراع في عام 2011 بما يعادل نحو 25% من سكان لبنان وهو ما يشكل ضغطا على الخدمات العامة في البلاد. وقال الحريري خلال مؤتمر صحفي في بيروت إن لبنان سيحتاج ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة مليارات دولار من الاستثمارات الجديدة في السنوات الثلاث المقبلة. وأضاف أن الإسهامات الدولية على الرغم من أنها محل تقدير لا تتناسب مع الاحتياجات الكبيرة للاجئين السوريين ومضيفيهم. وطالب الحريري بتمويل خطة مدتها ثلاث سنوات تهدف إلى تحسين قدرة لبنان على استيعاب وتحمل تدفق اللاجئين وتعزيز الاقتصاد. ومعظم البنية التحتية في لبنان تنتظر الإصلاح منذ الحرب الأهلية التي استمرت على مدار 15 عاما حتى 1990 ويتوقع البنك الدولي أن تصل ديونه هذا العام إلى 155 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وهي ثالث أعلى نسبة في العالم.

أكمل القراءة »