الرئيسية / الاقتصاد السعودي

الاقتصاد السعودي

70 جائزة يومياً في مهرجان تسوق العاصمة ومسابقات بمنصات التواصل الاجتماعي

أكدت اللجنة المنظمة للمهرجان أن الشركات والجهات المشاركة تقوم بتوزيع أكثر من (70) جائزة يومية للزوار والمرتادين، إضافة إلى إطلاق مسابقات كل يوم عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمهرجان، مع سحوبات متواصلة حتى الأيام الأخيرة للمهرجان. وأعربت اللجنة عن رضاها من مستوى المشاركات وأعداد الحضور، مشيرة إلى أن الزوار والمرتادين الذين تم استطلاع آرائهم أبدوا ارتياحهم بالمهرجان ومناشطه المختلفة، وكذلك تميز تنوع الجوائز اليومية. وقالت إن المهرجان يسير بشكل جيد، وإن الفعاليات تتم وفق المخطط له، كما أن الوضع التنظيمي والإداري يتواصل على النحو المأمول. ووجهت اللجنة الشكر للجهات الراعية للوفاء بمختلف التزاماتهم نحو المهرجان، وكذلك الشكر والتقدير للحضور، قائلة "إن التواجد الكبير يعكس نسبة الرضا عن المهرجان وبرامجه ويدفعنا للمزيد من أجل راحة الزوار وسعادتهم وتواصل تفاعلهم مع يقدم من خلاله في مختلف المراكز التجارية والترقية المشاركة والموزعة على شمال وشرق وغربوجنوب العاصمة الرياض". جانب من تحضير جوائز المهرجان

أكمل القراءة »

«نوفالاك» راعيًا ماسيًّا للمهرجان.. وفعاليات توعوية للأم والطفل

تقدم شركة نوفالاك لحليب الأطفال الراعي الماسي للفعاليات والهدايا، بمشاركتها الرابعة في مهرجان الرياض للتسوق والترفيه المقام حاليًّا مسابقات وبرامج وأنشطة أهمها، برنامج مثالي للأطفال وبرنامج غذائي للأطفال وقيمة الرضاعة الطبيعية وغيرها وذلك في المجمعات التجارية والمراكز الترفيهية بالمهرجان. وذكر بهاء العشري المنسق التجاري للشركة أننا "متواجدون في المهرجان منذ أربع سنوات، لأهميته وتأثيره ودوره المجتمعي الفعّال، وحريصون على المشاركة فيه، ووضع كافة إمكانياتنا التوعوية لخدمة المرأة السعودية والأطفال من أجل أمهات ينعمن بالسعادة وأبناء أصحاء". وتابع: لأول مرة بالشرق الأوسط تشمل فعالياتنا سينما للأطفال يتم من خلالها عرض فيلم كرتون "منيون" برعاية "نوڤالاك" وتنفيذ شركة بالونايزر وذلك في غرناطة مول، حيث يحظى بحضور متميز. ونوّه العشري بالمهرجان والأنشطة المختلفة التي تقدمها الجهات المشاركة، معتبراً أن المهرجان فرصة مناسبة للأسرة لقضاء أوقات طيبة والاستفادة من الفعاليات المقامة على هامشه، والتي تعد مهمة وعلى جانب كبير من الترفيه. وقال إنه يتم توزيع هدايا للأمهات والأطفال مع مطويات إرشادية توضح ا..

أكمل القراءة »

تغير استهلاك وقود النقل.. بين التجارب العالمية الناجحة والإمكانيات المحلية

يتغير نمط استهلاك الطاقة بدول العالم بصورة مستمرة بسبب ديناميكة وحركية قطاع الطاقة وتأثره بالمتغيرات المحلية والعالمية. ومن الطبيعى ان يتأثر استهلاك الطاقة في أي بلد بمستواها الاقتصادى وبعدد سكانها وبمساحتها الجغرافية ومدى تطور نظام النقل الجماعي فيها بالاضافة الى اسعار النفط عالميا واسعار المشتقات النفطية محليا. وفى دولة مثل المانيا التى لم يشهد عدد سكانها اى تغير مهم منذ 2002م بالاضافة الى امتلاكها لنظام متطور للنقل الجماعي انخفض استهلاكها اليومى للبنزين من 620 الف برميل بالنصف الاول لعام 2002م الى 420 الف برميل باليوم في النصف الاول لعام 2017م. وهذا يعنى ان المانيا استطاعت خفض استهلاكها للبنزين بحوالى 32% خلال 15 عاما. وفى نفس السياق خفضت فرنسا استهلاكها من 300 الف برميل باليوم فى 2002م الى 175 الف برميل خلال نفس المدة اى بحوالى 42% على الرغم من ارتفاع عدد سكان فرنسا من 60 مليون نسمة فى 2002م الى 65 مليون نسمة فى 2017م. واما امريكا التي ارتفع عدد سكانها إلى 40 مليون نسمة خلال 15 سنة فلقد استهلكت خلال النصف الاول لعام 2002م 8.8 ملايين برميل بنزين باليوم وارتفع الاستهلاك الى 9.2 ملاي..

أكمل القراءة »

«الإسكان» تطلق 27658 منتجًا سكنيًّا وتمويليًّا.. وتوقع اتفاقيات إنشاء 15852 وحدة سكنية

أطلقت وزارة الإسكان 27658 منتجًا سكنيًّا في جميع مناطق المملكة ضمن دفعتها السادسة من برنامج "سكني" الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج خلال العام الجاري 2017، شملت 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و7723 أرضًا بدون مقابل مالي، و12235 ضمن برنامج البيع على الخارطة "وافي" بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، ليصبح إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أطلقتها الوزارة منذ شهر فبراير الماضي 127957 منتجًا. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة أمس للإعلان عن دفعة التخصيص السادسة من حملة سكني، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع، والمشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد بن محمد العمودي، والمشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة الإسكان أحمد مندورة، وعدد من المسؤولين في وزارة الإسكان والصندوق العقاري. وفي مستهل المؤتمر الصحفي أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع أن الدفعات المق..

أكمل القراءة »

“أملاك العالمية” تدشن بوابة خدماتها التفاعلية عبر موقعها الإلكتروني

تعزيزاً لمنظومة خدماتها الإلكترونية التفاعلية وتماشياً مع جهودها المتواصلة لرفع جودة الخدمات المقدمة للعملاء وتوسيع قنوات التواصل معهم، ولتميزها بأن تكون السباقة دوما بالخدمات الإلكترونية المتميزة لعملائها فقد أعلنت شركة "أملاك العالمية" للتمويل العقاري عن تدشين بوابة أعمالها عبر منصّتها الإلكترونية على الإنترنت "أملاك أون لاين" كأول شركة تمويل عقاري في المملكة، والتي ستتيح أمام عملاء الشركة إمكانية تقديم الطلبات وتنفيذ باقة منوعة من العمليات إلكترونياً ودون حاجة إلى زيارة فروع الشركة. وقال تركي بن عتيبي الزهراني مدير أول إدارة الاستراتيجية والتسويق بأن بوابة الأعمال المستحدثة تعد إضافة نوعية للنسخة الجديدة من الموقع الإلكتروني للشركة عبر الإنترنت والتي تم إطلاقها مع بداية العام الحالي، من خلال ما توفره البوابة من سلسلة خيارات وخدمات لتفعيل آلية الإجراءات والخدمات المقدمة للعملاء، حيث ستمّكن البوابة عملاء الشركة من تقديم الطلبات إلكترونياً كالسداد المبكر أو الجزئي للتمويل القائم، وطلب تعديل على العقار أو إضافة خدمات حكومية له، وكذلك طلبات الحصول على المخالصة للتمويل القائم بعد إغلاقة،..

أكمل القراءة »

حوافز هيئة المهندسين تسهم في توظيف 172 مهندساً سعودياً خلال شهرين

نجحت الهيئة السعودية للمهندسين وفي غضون الشهرين الماضيين في المساهمة في تشجيع عدد من الشركات والمكاتب الهندسية في عموم المملكة لتوظيف 172 مهندساً سعودياً من حديثي التخرج. كشف ذلك لـ"الرياض" رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين د. جميل البقعاوي، مشيراً إلى أن موضوع توطين الوظائف الهندسية ليس من اختصاص الهيئة الذي يقوم على الجوانب التشريعية والقانونية، وأن الهيئة تواصلت خلال الفترة القليلة الماضية مع وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتسهيل في برنامج هدف (لتنمية الموارد البشرية)، وتم الاتفاق على تقديم دعم مالي للمكتب أو الشركة التي توظف مهندسا سعوديا، واتفق أن يكون المبلغ أربعة آلاف ريال في الشهر للسنة الأولى، ثم ثلاثة آلاف في السنة الثانية وهكذا تنازلياً وذلك حسب الفئة، كما أن الهيئة السعودية للمهندسين حرصت على تقديم لذات الشركات أو المكاتب التي توظف مهندسين سعوديين مجموعة من البرامج الهندسية الحاسوبية الأصلية مجاناً تقدر قيمتها بـ35 ألف ريال لمدة ثلاث سنوات، مؤكداً أن كل هذا تشجيع لأرباب العمل لتوظيف الشباب السعودي. وفي موضوع آخر تفوقت الهيئة السعودية للمهندسين في بعض خدماته..

أكمل القراءة »

انخفاض تحويلات المقيمين خلال مايو.. وارتفاع تحويلات السعوديين إلى 7.1 مليارات ريال

انخفضت تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة خلال شهر مايو الماضي، بنسبة 8% لتبلغ 13.04 مليار ريال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك حسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" لشهر مايو 2017، وفقاً لتقرير نشرته "ارقام" على موقعها الالكتروني، وكانت المملكة قد أكدت في وقت سابق أن ليس هناك توجه لفرض ضرائب على التحويلات النقدية للأجانب. ومقارنة بشهر أبريل الماضي ارتفعت تحويلات الأجانب بنسبة 14% مايعادل 1.63 مليار ريال. وكانت السعودية قد أكدت في وقت سابق أن ليس هناك توجه لفرض ضرائب على التحويلات النقدية للأجانب. وارتفعت تحويلات السعوديين للخارج خلال مايو الماضي بنسبة 23% مقارنة بنفس الفترة من عام 2016 لتصل إلى 7.1 مليارات ريال. وسجلت بذلك تحويلات السعوديين أعلى مستوى لها في عام ونصف أي منذ نوفمبر 2015 والتي بلغت آنذاك 9.02 مليارات ريال.

أكمل القراءة »

تاكسي لندن يفضح إعلام الدوحة.. وطيرانها يسجل أطول رحلة

ضربت الخطوط الجوية القطرية رقما قياسيا لأطول مسار مع رحلتها من الدوحة إلى أوكلاند على مسافة 14 ألفا و535 كيلومترا، وهي تستخدم الطائرة "بوينج 777 - 2000 إل آر" طويلة المدى، وتعمل الخطوط الجوية أيضا على تسيير رحلة بدون توقف من لندن إلى سيدني، على مسافة حوالي 18 ألف كيلومتر، ويقول خبير الطيران المقيم في هامبورج كورد شيلنبرج: "ربما يمكنها أن تستخدم طائرة إيرباص إيه 350 - 900 أو بوينج 777 إكس". يقول شيلنبرج: "سوف تصبح التذاكر بالتأكيد أكثر تكلفة إذا كانت الرحلة بدون توقف". واصل الاعلام القطري سقوطه بالترويج لاكاذيب توهم المتلقي تضامناً دولياً مع حكومة الدوحة، حيث ادعى هذا "الاعلام" أنّ مواصلات لندن نظمّت حملة تضامن مع قطر، في خلافها مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، في الوقت الذي تبين فيه أن الأمر لا يعدو أن يكون حملة إعلانات مدفوعة الأجر، حشدت لها القناة مراسلين وطواقم صحفية للتلاعب بمشاعر المشاهدين. وقالت قناة العربية في تقرير لها، إن «الجزيرة» كررت بثّ تقرير يظهر بعض سيارات الأجرة في العاصمة البريطانية لندن وهي مطلية بشعارات تدعو إلى فكّ «الحصار» عن قطر- حسب تعبير القناة - وقدمت «الجزي..

أكمل القراءة »

«جدارية تميم» أسلوب جديد لضمان الولاء للمصارف

انضم مصرف قطر المركزي مؤخراً إلى قائمة الجهات والمؤسسات القطرية في تدشين "جدارية تميم" وحشد المصرف على إثرها الموظفين والزوار للتأكيد على الولاء والانتماء وتجديد البيعة، في خطوة مستميتة لاثارة غريزة الوطنية للحصول على العملاء وضمان بقاء أموالهم داخل قطر، خصوصا من الذين خف تواجدهم وتعاملهم مع المصارف القطرية، وذلك منذ أن أوقفت عدد من البنوك ووكالات الصرافة الأجنبية شراء الريال القطري، على خلفية المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد القطري، جراء قرار عدد من الدول العربية والاجنبية قطع العلاقات الدبلوماسية، وإغلاق الأجواء والمنافذ البرية والبحرية والمياه الإقليمية أمام وسائل النقل القطرية. ويتبع مصرف قطر المركزي عدة أساليب لجلب الاضواء مجدداً، خصوصاً لدى المواطنين القطريين، الذين حالت بهم السبل في عدد من دول العالم ووقعوا في أزمة صرف الريال القطري، وأعلنت على إثرها عدد من شركات الصرافة العالمية عدم قبولهم للريالات القطرية من الزبائن بسبب انخفاض قيمته وتزايد الشكوك في دعمة للإرهاب، وهو ما أكده عدد من المواطنين القطريين المسافرين في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا من خلال موقع التواصل الاجتماعي ..

أكمل القراءة »

تحديات جسيمة تواجه الاقتصاد القطري وتهدد بقرب إعلان الإفلاس

احتياطيات مصرف قطر المركزي من النقد الأجنبي وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي تعادل 5.7 أشهر من قيمة وارداتها في عام 2017م، أي أن مصرف قطر المركزي لن يستطيع الوفاء بالتزاماته لمدة تتجاوز 6 أشهر، وهذه التقديرات مبنية على تقرير مشاورات المادة الرابعة مع صندوق النقد الدولي في عام 2016م، أي قبل مقاطعة الدول المجاورة وجمهورية مصر العربية ودول أخرى. وقد أشار تقرير مشاورات المادة الرابعة الصادر عن صندوق النقد الدولي حول الاقتصاد القطري أن احتياطيات مصرف قطر المركزي من النقد الأجنبي في عام 2014م كانت تعادل 8.6 أشهر من قيمة الواردات، وانخفضت إلى 7.1 أشهر في عام 2015م، ثم إلى 5.2 أشهر في عام 2016م. وبعد عملية المقاطعة يتوقع أن تتلاشى سريعاً احتياطيات مصرف قطر المركزي من النقد الأجنبي نظراً للارتفاع الحاد في قيمة الواردات. مما يعني أن الاقتصاد القطري سيواجه أوضاعا صعبة للغاية خلال الأشهر القليلة المقبلة تنذر بقرب إعلان قطر إفلاسها وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الدولية. وقد لا يتمكن الاقتصاد القطري من الحصول على تمويل خارجي بشروط معقولة لتأخير عملية الافلاس المحتملة لاسيما بعد قرار وكالة "م..

أكمل القراءة »